lundi 20 juin 2011

القيروان .. قاعدة الانتشار الاسلامي في المغرب و الأندلس (2)

بعد أن أتممنا  الجزء الأول من مقال '' القيرواة...قاعدة النتشار الاسلامي في المغرب و الأندلس''وهو ظروف تمصير القيروان و دورها في  انتشار الاسلام  الآن ينتطرق الى مظاهر اكتمال انتشار الاسلام في بلاد المغرب و الأندلس و دور البربر فيه .

ذكرنا في الجز الأول ان الحكم أعيد الى البربر و ذلك على اثر قتل عقبة بن نافع . ولكن بعد ذلك عاود العرب حملتهم على بلاد المغرب في عهد الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان ( وهو خامس الخلفاء الأموين ) الذي قام بارسال جيش يتكون من 40000 جندي بقيادة حسان بن نعمان سنة 75 هـ الموافق ل 694م . تمكن هذا الأخير من فتح افريقية من جديد حيث أطرد الروم منها ثم شرع في مقاومة البربر الذين تزعمتهم الكاهنة . وتمكن من الانتصار عليها فأصبحت افريقية تابعة لدولة الأموية .
قام حسان بن نعمان بتنظيم الولاية و ذلك بتدويين الدواوين . ففرض الخراج ( ضريبة على الارض يدفعها المسلم ) و الجزية ( ضريبة يدفعها النصارى و اليهود على ممتلكاتهم ) .
بعد استقرار الوضع بافريقية ولي موسى بن نصير واليا على افريقية سنة 84 هـ  فشرع بالتوسع الفعلي نحو بلاد المغرب و اعتمد في ذلك على  جيش متكوم من العرب و البربر و الموالي ( المسلمون من غير العرب ) .
من أبرز قادة البربر الذين قادوا الحملات نحو الأندلس ''طارق بن زياد''  و ذلك سنة 92 هـ ثم لحق به موسى بن نصير سنة 93 هـ الموافق ل 712 م حيث تم فتحها نهائيا .
قراءة ممتعة :))))))))))))))))))))))))))))

1 commentaire:

  1. مرحلة بداية الاستقرار و المقاومة البربرية

    RépondreSupprimer