lundi 20 juin 2011

القيروان .. قاعدة الانتشار الاسلامي في المغرب و الأندلس

تعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الاسلامية  . اذ تلعب دورين في آن واحد هما : الجهاد و الدعوة . فبينما  كانت الجيوش تخرج للغزو كان الفقهاء أيضا يقومون بالدعوة و نشر الاسلام . و بالتالي فان للقيروان   تاريخا عريقا شامخا و هذا هو موضوع مقالنا اليوم . لقد مثلت القيروان مركزا و قاعدة لنشر الاسلام في بلاد المغرب  الى حدود الأندلس . و ذلك على اثر تمصيرها ( وهو بعث تجمعات سكنية حول المعسكرات زمن ظهور الاسلام في المناطق التي شملتها انتشار الاسلام ومن أهمها القيروان ) .
_ فماهي ظروف تمصيرها ؟ وماهو دورها في انتشار الاسلام ؟ و فما تتمثل مظاهر اكتمال الانتشار الاسلامي بالمنطقة : سياسيا عسكريا و اجتماعيا ؟

سنبدأ أولا بالاجابة عن السؤال الأول وهو ظروف تمصير القيروان .

لقد تأسست القيروان على يد عقبة بن نافع وذلك على اثر أمر من الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان و كان ذلك على رأس جيش يتكون من 10000 جندي فتمكن من فتح القيروان و قرر أن يؤسس فيها معسكرا و قيروانا ( قام بتمصيرها ) فاختار لها موقعا بعيدا عن البحر حتى لا يطرقها غزاة البحر ثم جعلها قريبة من السبخة ( الموضع) لكي يتمكن من استغلال ذلك المجال  ( رعي الابل ) و لكي يؤمن هذا المصر من غزواة البربر .
استمر عقبة في بناء القيروان حوالي 4 سنوات و ذلك منذ سنة 50 هـــ . فقام ببناء دار الامارة وهو القصر الذي يعيش فيه القائد مع جيشه ثم قرر بناء الجامع حيث انه أشرف على تحديد موضعه و تخطيطه . ومن هنا نستشف أن للمدينة وظيفتان أساسيتان هما :
  - عسكرية : 
حيث تم اعتماد القيروان كقاعدة دائمة للجيش يحتمي بها من العدو كما مثلت مركزا للتوسع حيث تمكن عقبة من الوصول الى المغرب الأقصى بفضلها .
  - دينية : 
اتخذها عقبة كمركز لنشر الدين الاسلامي اذ أراد بها ان تكون ''عزا للاسلام الى آخر الدهر '' الى جانب ذلك تم من خلالها أسلمة البربر 
( ادخال و اقناع البربر من خلال تدريسهم شعائر الدين الاسلامي في السلام )
انطلق عقبة بن نافع من القيروان و اتجه غربا وصولا الى المغرب الأقصى على اثر عودته قتل من قبل القئد البربري كسيلة سنة 64 هـ الموافق ل 684م فأعيد الحكم الى البربر

هذا هو الجزء الاول من أول مقال لي . في انتظار اكمال الجز الثاني أتمنى لكم أيها القرا ء قراءة ممتعة و خاصة مفيدة .

10 commentaires:

  1. شكراً لكي
    أختي
    هه إنشاء الله سانجح في عملها foska

    RépondreSupprimer
  2. معلومات ممتازة وقيمية شكرا جزيلا

    RépondreSupprimer
  3. معلومات ممتازة وقيمية شكرا جزيلا

    RépondreSupprimer
  4. يعيشك والله معنديش الدروس وبش نعملو فووسكا 😂😂😂🤣🤣🤣

    RépondreSupprimer